مراجع في مصطلح الحدبث واللغة العربية

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

تحمُّل الحديث وأداؤه

تحمُّل الحديث وأداؤه
تحمل الحديث
أ - تعريفه ب - شروطه - ج أنواعه‏:‏
أ - تحمل الحديث
أخذه عمَّن حدث به عنه‏.‏
ب - وشروطه ثلاثة‏‏
1 - التمييز‏:‏ وهو فهم الخطاب ورد جوابه على الصواب، والغالب أن يكون عند تمام سبع سنين‏.‏
فلا يصح تحمل من لا تمييز له لصغر، وكذلك لو فقد تمييزه لكبر، أو غيره فلا يصح تحمله‏.‏
2 - العقل‏:‏ فلا يصح تحمل المجنون والمعتوه‏.‏
3 - السلامة من الموانع‏:‏ فلا يصح مع غلبة نعاس أو لغط كثير، أو شاغل كبير‏.‏
 ج - وأنواعه كثيرة فمنها‏‏
1 - السماع من لفظ الشيخ، وأرفعه ما يقع إملاء‏.‏
2 - القراءة على الشيخ ويسمى‏:‏ ‏(‏العرض‏)‏‏.‏
3 - الإجازة وهي أن يأذن الشيخ بالرواية عنه، سواء أذن له لفظًا، أو كتابة‏.‏
والرواية بالإجازة صحيحة عند جمهور العلماء لدعاء الحاجة إليها، ويشترط لصحتها ثلاثة شروط‏:‏
الأول - أن يكون المُجَاز به معلومًا إما بالتعيين مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني ‏"‏صحيح البخاري‏"‏، وإما بالتعميم مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني جميع مروياتي، فكل ما ثبت عنده أنه من مروياته، صح أن يحدث به عنه بناء على هذه الإجازة العامة‏.‏
فإن كان المجاز به مبهمًا، لم تصح الرواية بها مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني بعض ‏"‏صحيح البخاري‏"‏، أو بعض مروياتي؛ لأنه لا يعلم المجاز به‏.‏
الثاني - أن يكون المجاز له موجودًا فلا تصح الإجازة لمعدوم لا تبعًا ولا استقلالًا‏.‏
فلو قال‏:‏ أجزت لك، ولمن سيولد لك، أو أجزت لمن سيولد لفلان؛ لم تصح الإجازة‏.‏
الثالث - أن يكون المجاز له معينًا بشخصه أو بوصفه مثل‏:‏ أجزت لك ولفلان رواية مروياتي عني، أو أجزت لطالبي علم الحديث رواية مروياتي عني‏.‏
فإن كان عامًّا لم تصح الإجازة مثل‏:‏ أجزت لجميع المسلمين أن يرووا عني‏.‏
وقيل‏:‏ تصح للمعدوم، وغير المعيَّن، والله أعلم‏.‏
 أداء الحديث
أ - تعريفه ب - شروط قبوله ج - صيغه‏:‏
 أ - أداء الحديث‏‏
إبلاغه إلى الغير‏.‏
ويؤدي الحديث كما سمعه حتى في صيغ الأداء، فلا يبدل‏:‏ حدثني بأخبرني أو سمعت أو نحوها؛ لاختلاف معناها في الاصطلاح، نقل عن الإمام أحمد أنه قال‏:‏ اتبع لفظ الشيخ في قوله‏:‏ حدثني، وحدثنا، وسمعت، وأخبرنا، ولا تَعْدُه‏.‏ اهـ‏.‏
 ب - ولقبول الأداء شروط منها‏:‏
1 - العقل‏:‏ فلا يقبل من مجنون، ولا معتوه، ولا ممن ذهب تمييزه لكبر، أو غيره‏.‏
2 - البلوغ‏:‏ فلا يقبل من صغير، وقيل‏:‏ يقبل من مراهق يوثق به‏.‏
3 - الإسلام‏:‏ فلا يقبل من كافر، ولو تحمل وهو مسلم‏.‏
4 - العدالة‏:‏ فلا يقبل من فاسق، ولو تحمل وهو عدل‏.‏
5 - السلامة من الموانع‏:‏ فلا يقبل مع غلبة نعاس، أو شاغل يقلق فكره‏.‏
ج - وصيغ الأداء‏‏
ما يؤدى بها الحديث، ولها مراتب‏:‏
الأولى‏:‏ سمعت، حدثني، إذا سمع وحده من الشيخ، فإن كان معه غيره قال‏:‏ سمعنا وحدثنا‏.‏
الثانية‏:‏ قرأت عليه، أخبرني قراءة عليه، أخبرني، إذا قرأ على الشيخ‏.‏
الثالثة‏:‏ قرئ عليه وأنا أسمع، قرأنا عليه، أخبرنا، إذا قرئ على الشيخ وهو يسمع‏.‏
الرابعة‏:‏ أخبرني إجازة، حدثني إجازة، أنبأني، عن فلان؛ إذا روى عنه بالإجازة‏.‏
وهذا عند المتأخرين، أما المتقدمون فيرون أن حدثني وأخبرني وأنبأني بمعنى واحد، يؤدي بها من سمع من الشيخ‏.‏
وبقي صيغ أخرى تركناها حيث لم نتعرض لأنواع التحمل بها‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق